10 حقـــائق مُذهلة حـــول شركة نوكيـــا




شــركة نوكيا الفنلندية هي واحدة من أهم وأكبـــر الشركات التاريخية المؤثرة فى صناعة الإتصالات فى العالم أجمع ،و على الـــرغم من الوضع غير الجيد الذي تشهده الشـــركة فى السنوات الاخيرة ، بعد ظهـــور تقنية الهواتف الذكية التى قادتها آبل ,ولكن الشركة الفنلندية لديها من القدرات والأفكار التى تُمكنِّها من العودة للمنافسة بقوة مع الشـــركات التي تحتل الصـــدارة اليوم.
تعالوا نستعرض معاً بعض الحقائق المُدهشـــة حول هذه الشـــركة العملاقة:
1. النغمـــة الرسمية و المعروفة لكل هواتف نوكيا ، هي فى الواقع نغمة مُجتزأة من عمل موسيقي بالجيتار يعود إلى القرن التاسع عشر ، بواسطة موسيقار إسباني يُدعى فرانشيسكو تاريجا ، وتحمل المقطوعة الموسيقية إسم ( Grande Valse ) ! .. ولكن ، وبمرور الزمن تم إطلاق إسم ( Nokia Tune ) على هذه النغمة المميزة ، بعد أن تعودت آذان الناس على سماعها وتمييـزها لهواتف نوكيا.
إسم ( لوميــا ) الذي يُطلق على سلسلة الهواتف الذكية التى تصنعها نوكيا ، هو فى الأساس مُشتق من كلمة ( Lumi ) فى اللغة الفنلندية ، والتى تعني ( الثلـــج ).
2. تعتبر نوكيــا حالياً أكبـــر مُصنٍّع للكاميرات الرقمية حول العالم ، حيث تتجاوز مبيعات هواتفها المزودة بالكاميرات مبيعات أي شركات مُصنعة للكاميرات فى العالم.
3. شــركة نوكيا لم تتأسس كشــركة إتصالات أو لتصنيع الهواتف ,حيث أن شركة نوكيا تأسست فى العام 1865 كطاحونة للأشجار لإنتاج الورق قرب مدينة تحمل نفس الإسم ( نوكيا ) .. ثم تحولت إلى شركة مُنتجة للمطاط .. ثم فى بداية القرن العشرين تحولت إلى شركة منتجة لكابلات الهاتف وخدمات التليغراف !
4. أنتجت نوكيا قبل تخصصها في صناعة الهواتف العديد من المُنتجات على مدار تاريخها. بدءاً من المنتجات المطاطية ، وأقنعة الغاز ، وسماعات التلفاز ، وعدادات غايغر لكشف الأشعاع ، والحواسيب المحمولة ، ومكونات الشبكات الإليكترونية .. وحتى المحركات الهيدروليكية !
5. بفضل شركة نوكيا تم إنشاء أول شبكة إتصالات محمول فى فنلندا ، مما جعل فنلندا هي أول دولة في العالم تحصل على تغطية كاملة للإتصالات الهاتفية للهواتف المحمولة على الإطلاق لمواطنيها المحليين .. بدأت نوكيا فى إنشاء هذه الشبكة فى العام 1971 ، وإنتهت منها تماماً فى العام 1978 !
6. البلد الأول في فترة السبعينات الذي كان بإمكانك التحدث تليفونياً عبر هاتف السيارة  كانت هي فنلندا .وذلك بفضل نوكيـــا !
رقم ( 4 ) لا يظهر أبداً فى أي هاتف من هواتف نوكيــا التقليدية المشحــونة إلى شرق وجنوب آسيا .. لأن رقم 4 فى هذه الدول يعتبر رقما كئيباً ونذير شؤم !
7. تم وضع شركة نوكيا ضمن قائمة أفضل 20 شـركة مثيرة لإعجاب المستخدمين فى العالم,حسب إستطلاع الفورتشن للعام 2006 .
8.  في العام 1996 ، أطلقت نوكيا أول نسخة لهاتف ذكي أطلق عليها إسم ( Nokia 9000 Communicator ).
9. في العام 2003 ، تم بيع أكثـــر من 250 مليون وحدة من هاتف نوكيا 1100 .. وهي تعتبر أكبر نسبة مبيعات حققها نوع معين من الهواتف فى العالم على الإطلاق .
10. فى العام 1982 .. أنتجت نوكيا أول هاتف لها أطلق عليه إسم ( Mobira Senator ) .. يصل وزنه إلى 10 كيلوغرامات !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق